مشاركة فيديوهات ومقالات بالعربية

مشهد عجيب سمكة تنتفخ عند الخطر سبحان الله How puffer fish protect itself new

0.00 - (0 تقييمات)
نشرت
300
مشاهدات
0
تعليق
شارك الرابط Embed

ابلاغ Report

ظهرت هذه السمكة تسبح داخل وعاء منزلي، ثم تنتفخ ليصبح شكلها كرويا بعد أن شعرت بالخطر عندما أمسك بها أحد الأشخاص، وما أن عادت إلى المياه اتخذت شكلها وحجمها الطبيعيين.

ويُسمى هذا النوع من الأسماك "الينفوخ" أو "السمكة المنتفخة"؛ لأنها تنتفخ مثل البالون عند شعورها بالخطر، وتستطيع السمكة نفخ معدتها لتتخذ شكل الكرة، وذلك عن طريق ابتلاعها كميات من الماء أو الهواء سريعًا عندما يقترب الخطر منها وبذلك تتفادى الأسماك المفترسة.

وتعيش سمكة "الينفوخ" منعزلة وفي العادة تكون في المياه بطيئة الانسياب سواء كانت عذبة أو مالحة أو شديدة الملوحة، وتضع بيضها جنبًا إلى جنب مع المني بالقرب من قاع البحر وتكون اليرقة طليقة تسبح في المياه المكشوفة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

ويوجد هذا النوع من الأسماك في كل أنحاء العالم في المياه الاستوائية العذبة والمالحة لاسيما على الصخور المرجانية، ولكنها أحيانًا تنجرف في المياه المعتدلة بواسطة تيارات المحيط.

ويعيش معظم السمك الكروي في البحار الدافئة، والقليل منه يعيش في الأنهار وغيرها من المياه العذبة. ويصلح بعض أنواعه للغذاء، إلا أن معظمه سام.

وفي اليابان تعيش السمكة الكروية المعروفة باسم فوجو، وهي طعام نادر ولذيذ. وبعض هذه الأسماك الكروية مناسب تمامًا لأحواض الأحياء المائية.

ويوجد أكثر من 120 نوعا من الأسماك المنتفخة، وهي ذات حراشف والكثير منها ذو جلد ناعم مرن، ولدى بعض هذه الأسماك أشواك على الجانب السفلي تظهر عندما تنفخ أجسامه، وتمتلك قدرة عالية على التكيف.

وتتميز أسماك الينفوخ كافة بأسنان علوية وسفلية على هيئة منقار، وتستخدم السمكة الكروية أسنانها في تقطيع المرجان أو تكسير أصداف معظم الحيوانات البحرية، وتتغذى بشكل رئيس على أنواع معينة من أصداف السمك مثل :"البطلينوس والسرطان والروبيان".

تصنيف: 
جاري التحميل