• هل المسيح هو الله؟ - بقلم القس د. حنا كتناشو
هل المسيح هو الله؟ - بقلم القس د. حنا كتناشو

كتبت هذا الكُتيب الصغير بعنوان: "هل المسيح هو الله؟" ليساعدنا في مناقشة موضوع كبير. ويحتضن الكُتيب بين صفحاته المواضيع التالية: المقدمة التي تشرح أهمية السؤال عند المسيحيين وغيرهم، الاعتراضات على الإيمان بألوهية المسيح. وتتمحور هذه الاعتراضات حول الإيمان بإله واحد، منطقية كون المسيح إلهاً كاملا وإنساناً كاملا في ذات الوقت، وموقف النصوص الدينية من ألوهية المسيح. ويقدم الكُتيب محاولات عديدة لتفسير هوية المسيح عبر مئات السنين. حاول البعض رفض أو تشويه بشريته والبعض الآخر رفض أو تشويه ألوهيته. يشرح الكُتيب البدع الكثيرة موضحا هذه البدع برسومات بسيطة ومُظهرا تباينها عن الإيمان البيبلي أو الإيمان المتوافق مع تعاليم الكتاب المقدس وهو الإيمان الذي تبنته الكنيسة ولا تزال تتبناه. بعد هذا الشرح يقدم الكُتيب نص المجمع الخلقيدوني سنة 451 ميلادي. ويُظهر الكُتيب تفاعل هذا المجمع مع البدع المختلفة عبر السنين. ثم يقدم الكاتب لنا جزءا آخر عن الإيمان المسيحي الذي يستند إلى عدد من النصوص في الكتاب المقدس.

يتميز الكُتيب بعدة أمور. أولاً، الكتيب مكتوب بلغة بسيطة وبوضوح وباختصار شديد رغم أن الموضوع يحتاج إلى مجلدات لشرحه بصورة وافية. ويستطيع القارئ/القارئة أن يطالعوا الكتيب في أقل من ساعة واحدة. ولا يحصر الكتيب اهتمامه في مخاطبة المختصين في اللاهوت أو في فئة نخبوية تتمتع بمعرفة لاهوتية واسعة، بل يتوجه لكل إنسان يحب أن ينمو في المعرفة ويقدم هذه المعرفة بلغة مبسطة. ثانياً، الكتيب متزين بباقة من الأسئلة بعد كل قسم. وتهدف هذه الأسئلة إلى الحوار وبناء فكر متماسك والتواصل مع كل المهتمين بموضوع الكتيب بأسلوب مليء بالاحترام والتفاعل البنّاء. ثالثا، يزودنا الكتيب بمراجع إضافية وبرسومات تلخص قضايا مركبة بصورة مبسطة. رابعا، نقدم لكم هذا الكتيب مجانا وهو موجود على الرابط أدناه. وتستطيعون قراءته ومشاركته مع آخرين.

إضافة إلى ذلك، نستطيع استخدام هذا الكُتيب في التفاعل مع جيراننا من أديان أخرى بهدف التواصل وتقديم إيماننا. ويمكّن الكتيب كل أفراد الكنيسة أن يشرحوا إيمانهم فلا ينحصر الشرح بنخبة تتمتع بمعرفة لاهوتية واسعة، وتستطيع هذه النخبة أن تكون مرجعية إضافية لتطوير النقاش والتفاعل مع هذا الموضوع. ويمكن أيضاً استخدام الكتيب داخل الكنيسة ومجموعات الشبيبة بهدف فهم موضوع الكتيب الذي يهم كل مسيحي صادق. ونستطيع استخدام الأسئلة في نهاية كل قسم كجزء من درس كتاب في مجموعات كنسية أو مع أولادنا وفي بيوتنا.

تستطيعون تنزيل الكُتيب على الرابط التالي: https://www.comeandsee.com/ar/post/3019061

هذا المقال وكل المقالات التي تنشر في موقع "تعال وانظر" هي على مسؤولية كاتبيها ولا تمثل بالضرورة رأي هيئة التحرير في الموقع