مشاركة فيديوهات ومقالات بالعربية

رعب في سديروت، رعب في الرمال - جدعون ليفي - هآرتس

3.68 - (22 تقييمات)
نشرت
709
مشاهدات
0
تعليق

ابلاغ Report

رعب في سديروت، رعب في الرمال - جدعون ليفي - هآرتس

في غزة، يعيش بشر. الآن من الصعب حتى أن نشير إلى هذه الحقيقة. عندما يصل الحديث عن "حيوانات الانسان" حتى من فم وزير الأمن - ذو خبرة في هذا المجال - ويصبح هذا هو الموضوع الرئيسي في الشوارع والاستوديوهات، يصبح من الصعب التحدث عن سكان غزة كبشر. الحقيقة هي أن حتى تعريف "حيوانات الإنسان" لا يتناسب مع جرائم المسلحين الذين هاجموا في يوم السبت: لا يوجد حيوان يقوم بأفعال وحشية مثل تلك التي ارتكبوها. ومع ذلك، هناك أكثر من مليوني نسمة في غزة، ونصفهم هم أحفاد للاجئين تهجروا من قبل إسرائيل، ويجب علينا أن نشير إلى هذه الحقيقة بالذات الآن، على الرغم من الصعوبة.

غزة تحت سيطرة حماس، وحماس هي منظمة إرهابية. ومع ذلك، معظم سكان القطاع ليسوا كذلك. قبل أن نقوم بتسطيح ارضهم  بالقوة وندمر ونقتل، يجب أن نأخذ هذا بعين الاعتبار. يجب محاسبة حماس، ولكن ليس سكان غزة. يجب أن يصل القلب لهؤلاء، بغض النظر عن التضامن العميق مع ضحايا إسرائيل. يجب أن يكون بإمكاننا الوقوف بجانب سكان الجنوب ومع ذلك نتذكر أن هناك بشر يعيشون في غزة مثلنا. يجب أن نفهم مصير سكان غزة ونكون قادرين على فصلهم عن الإدارة الحماسية لهم. يجب أن يكون بإمكاننا، حتى في السياق الراهن، التحدث عن غزة بأسلوب إنساني.

قمت هذا الأسبوع بزيارة الجنوب، من سديروت وحتى رعيم، ولم أستطع إلا أن أصدم واهتز. قابلت أشخاصاً مروا بتجربة صعبة لا يمكن نسيانها، ولكن لا يمكنني عدم التفكير أنه على بعد عدة كيلومترات منهم، يتعرض الآن أشخاص آخرون لكارثة أكبر بكثير.

صور غزة بالفعل مروعة. ومع ذلك، ما يفوق ذلك هو عدم وجود مأوى لسكان غزة، ولا مكان للجوء، وعدم وجود مأوى لأطفالهم، وعدم وجود مكان للاختباء. في غزة، لا يوجد مأوى ولا مخرج. 

هذا الأسبوع في الجنوب، ركضنا إلى الملاجئ كل بضع دقائق عندما كنا نسمع صوت "التنبيه الأحمر"، وفي تل أبيب سمعت صفارات إنذار. ولكن في غزة، ليس هناك تنبيه أحمر، ولا إنذار، ولا ملاجئ. نعم حماس هي المسؤولة عن هذا الأمر، لكن السكان متروكون بدون مصير - أطفال وكبار ونساء على حد سواء، عراة أمام طائرات القصف. تخيلوا: غارات متواصلة دون أي تحذير. غارات بلا تمييز، حسب ما أكد الناطق باسم جيش الدفاع الإسرائيلي الذي أشار إلى أن "التركيز هو على الضرر وليس على الدقة".

من الصعب تصوير الذعر في سديروت. من الأصعب تصوّر الذعر في حي الرمال. لا يجب أن نتنافس حول أين يعاني الناس أكثر لفهم أن الذعر موجود أيضًا في غزة. لقد قمت بزيارة منازلهم لسنوات طويلة. التقيت هناك بأشخاص دافئين، لطفاء، شجعان، عازمين وذوي روح الفكاهة. لقد وثقت معاناتهم التي لا تقاس بأي مقياس آخر في العالم، لكن روحهم لم تنكسر أبدًا.

لقد أغلق الحصار أبواب غزة لمدة 17 عامًا. أفترض أنها تغيرت منذ ذلك الحين: جيل جديد وُلد مع مزيد من اليأس. ولكن هل يمكن للإنسان أن يظل غير مبال حتى يصبح مستهجنًا أمام الصور من غزة؟ كيف يمكن ذلك؟ كيف يمكن للإنسان أن ينسى أننا نتحدث عن اشخاص تم طردهم من أراضيهم وأجبروا على العيش في مخيمات للنازحين، وأن عليهم البقاء هناك؟

نتحدث عن أشخاص طُردوا من أراضيهم من قبل إسرائيل، ثم احتلتهم من جديد في أرض لجوئهم وأصبحوا يعيشون في أقفاص. لقد عاشوا بالفعل تحت القصف الذي لا يميز بين الأبرياء والمذنبين، ولكن الوضع الحالي أصعب من كل ما مروا به. إسرائيل أعلنت بالفعل أنها سترفع كل الموانع التي تم وضعتها في هجماتها السابقة. نعم، العديد من بني هؤلاء الأشخاص ارتكبوا جرائم مروعة، ولكن هذا هو نتيجة 17 سنة من الحصار و75 سنة من المعاناة، مع ماضي دموي، بلا حاضر وبلا مستقبل. ومع ذلك، ليس كل أهل غزة مذنبين.

عندما أجلس في منزلي في تل أبيب في غرفة الملجأ، لا يمكن لي أن لا أفكر في صديقي منير الذي يسكن في بيت لاهيا، وليس لديه مكان آمن للهروب إليه، ولا يعرف كيف يهرب بعد ان اصابه فالج دماغي. أفكر في سكان غزة الذين ليس لديهم مكان آمن الآن، ولا احد يهتم بمصيرهم.

709
مشاهدات
0
تعليق

ابلاغ Report

تصنيف: 
جاري التحميل