• مجمع الكنائس الانجيلية في إسرائيل يعقد اجتماعا عاما عبر تطبيق زوم
مجمع الكنائس الانجيلية في إسرائيل يعقد اجتماعا عاما عبر تطبيق زوم

عقد اليوم السبت عن طريق تطبيق زوم الاجتماع العام لمجمع الكنائس الانجيلية في إسرائيل بحضور مندوبي الكنائس والهيئات الانجيلية في البلاد من القدس والرملة جنوباً وحتى البعنة والرامة وكفر سميع شمالا.

 ابتدأ الاجتماع بكلمة ترحيب من رئيس المجمع المحامي بطرس منصور يليه قراءة المزمور المائة وصلاة افتتاحية من القس الدكتور منير قاقيش راعي كنيسة الرملة المعمدانية ورئيس مجمع الكنائس الانجيلية في فلسطين.

ثم قاد القس خالد دلة بفترة تسبيح منعشة بمشاركة الأخت فيفيان ريشة ليتبعه القس بطرس غريب راعي كنيسة الناصري في حيفا ونائب رئيس المجمع بكلمة من الانجيل. فتحدث عن التواضع والوحدة والخدمة مستشهداً بحديث الرب يسوع مع ام ابني زبدي وقوله "ومن اراد ان يكون فيكم اولا فليكن لكم عبدا اما ان ابن الانسان لم يات ليخدم بل ليخدم وليبذل نفسه فدية عن كثيرين" (متى 20: 27). ثم قدم توصياته من تجربته لستة أعوام في المجلس بالوحدة والتعاون.

وكان ضيف الشرف السيد سيزار مرجية مسؤول الطوائف المسيحية في وزارة الداخلية الذي هنأ المجتمعين بمناسبة عيد الميلاد والسنة الجديدة ودعى الخدام الى تشجيع أعضاء الكنائس اخذ التطعيم ودعى لاستمرار التعاون في الأمور ذات الاختصاص.

وبعدها رفع الأخ فادي حنا كلمة صلاة.

ثم قامت الأخت نهى قمحاوي سكرتيرة المجمع باحصاء أسماء المندوبين فكان هناك 44 مندوب من اصل 53 مندوب.

ثم قدم رئيس المجمع الأخ بطرس منصور تقرير المجلس الذي شمل النواحي الروحية مثل فطور الخدام قبل الجائحة، اجتماعات الصلاة منذ شهر آذار مع مجمعي الاردن وفلسطين   ، الاشتراك في اللقاءات التدريبية لاتحاد المجامع الانجيلية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا مع الدكتور رياض قسيس عن الحوكمة والاخ جوزيف فاخوري عن تحديد الاستراتيجيات، اللقاء للخدام لاستخلاص العبر في فترة الكورونا في شهر آيار الماضي، وتحضير 23 فيديو تأملات قصيرة لعيدي الميلاد والفصح الفائتين مع خدمة "فتشوا الكتاب". ثم شارك القس الياس سعيد عن المؤتمر الافتراضي الروحي "نريد ان نرى يسوع" في تشرين ثاني المنصرم والذي شارك به القس ديكران صلبيان والأخ القاضي جميل ناصر إضافة للمشاركات والترانيم المحلية.

ثم تابع الأخ بطرس تقريره فنتحدث عن حملة الإغاثة للضفة ولبنان والتي جمع بها اكثر من 200 الف شيكل وكيف وزعت في المكانين بعطاء من عشرات الأشخاص والهيئات والكنائس.

وبالاشتراك مع عضو المجلس المحامي طعمة عودة شارك الأخ بطرس عمّ تم إنجازه في موضوع الزواج والاحوال الشخصية. اذ توصل المجمع لاتفاق بخصوص استمارات الزواج وتسجيل اسم مسؤول عن كل عائلة انجيلية وأنظمة لمتطلبات الحكومة لعقد الزواج والتدريب المنوي عقده لمن يعقد الزواج. وشارك الأخ طعمة عن المباحثات مع الكنيسة الانجيلية الأسقفية وعن اجتماع المحامين من المجمع لدراسة الموضوع ومعطياتهم بخصوص تطبيق قانون أحوال شخصية.  وسيقوم المجمع بعقد اجتماع عام خاص وجهاً لوجه لطرح هذا الموضوع بعد عبور الجائحة.

ثم تابع الأخ بطرس بتقديم عرض لخطوات لمأسسة العمل ومنها افتتاح مكتب للمجمع في الكنيسة الانجيلية المعمدانية في الناصرة وشكر بالمناسبة اللجنة التدبيرية لمنحهم هذا الحق. وشارك عن الحصول على شهادة "إدارة سليمة" من مسجل الجمعيات، تطوير العمل على مواقع التواصل الاجتماعي وفتح حساب انستاغرام وتطوير العلاقة مع الاتحاد الإنجيلي في الأردن والأراضي المقدس والعالمي والشرق اوسطي وغيرها.

وقام الأخ جريس مطر والقس ادوار طنوس بشكر أعضاء المجلس الذين انهوا خدمتهم فيه وهما القس بطرس غريب والقس الياس سعيد.

وباسمه واسم زميله اسبيرو جهشان في لجنة التسمية اعلن الأخ طعمة عن الأعضاء الثابتين الجدد في مجل المجمع: الأخ جريس مطر ممثلا لكنيسة الناصري والقس ادوار طنوس ليستمر كممثل لكنيسة جماعات الله والاخ بطرس منصور ليستمر كممثل للهيئات . وفي نهاية الاجتماع صوّت الحضور بواسطة تطبيق الزوم بأغلبية كبيرة جداً على:

  1. قبول الأخ أسامة نخلة من كنيسة الناصري حيفا والاخت رشا سابا من الكنيسة المعمدانية في يافة الناصرة (ومديرة رابطة الطلاب المسيحيين) في مجلس المجمع.
  2. قبول توصية المجلس بقبول الاخ منذر نعوم كمدير سجل الزواج في المجمع.
  3. قبول توصية المجمع بقبول مراقب الحسابات امير خوري كمراقب حسابات المجمع.

 

وبعد تقديم التهاني انهى الأخ كميل ضو الاجتماع بصلاة البركة للمنتخبين ولكنائس وهيئات المجمع.

 

 

هذا المقال وكل المقالات التي تنشر في موقع "تعال وانظر" هي على مسؤولية كاتبيها ولا تمثل بالضرورة رأي هيئة التحرير في الموقع