مشاركة فيديوهات ومقالات بالعربية

الرمان_والترياچ د. سمير خطيب

5.00 - (1 تقييمات)
نشرت
35
مشاهدات
0
تعليق

ابلاغ Report

الرمان_والترياچ  د. سمير خطيب
#الرمان_والترياچ
كم عدد حبات الرمان تحديداً في الرمانة الواحدة؟ هذا السؤال دائما راودني ولم أستطع أن أعد الحبات في كل كوز ، وسألت كبار السن عن الموضوع فلم يجبني أحد جوابا دقيقا إنما أشاروا إلى لعبة التحدي في فرط الرمان والفائز هو من يفرط الكوز بدون أن تقع منه حبة (أهل كفركنا وصفورية المشهورون بالرمان يعرفون هذا التحدي ) .
في الويكيبيديا مذكور "في داخل الرمان هنالك 12 جمل اي خانة وفي داخل كل جمل ما يقارب 30-31 . يمكن ان تحتوي ثمرة الرمان الواحدة من 200 إلى 400 بذرة بداخلها" وفي دراسة بريطانية لا أدري مدى دقتها تذكر أن عدد حبات الرمان في كل كوز 840 ، وهو ثابت .
بالأمس قابلت مزارعا يهوديا من الفلوجة (كريات جات حاليا ) وحدثني عن الرمان وأنواعه وفوائده فقلت له إنني من كفركنا بلد الرمان وأن هناك منطقتان في فلسطين مشهورتان بالرمان ، وبما أنه مهاجر ويسكن في الجنوب فهو لم يسمع بهم ( لن أخوض هنا بالنقاش السياسي الذي دار بيننا حول الهجرة اليهودية وفلسطين) ، فقلت له إن شعار بلدنا الرمان ، فقال إن شعار اليهودية ايضا الرمان ، عندها سألته:" إذا كنت تزرع 40 دونما من الرمان وتعرف كل شيء عن الرمان فكم حبة رمان يوجد في كل كوز ؟"
أجاب بدون تردد:" 613 وهي لا تتغير من كوز لكوز كبيرا كان أم صغيرا ".
-"هل عددتها ؟ ".
-"حاولت ولكني أفشل في كل مرة".
-"إذا كيف عرفت؟".
-أجابني بكلمة باللغة العبرية תרי"ג (ترياچ) وأنا فهمتها بالعربية ترياق.
واكمل أن ترياچ תרי"ג هو الرقم 613 باللغة العبرية )ת. 400 ר. 200 י. 10 ג. 3) وهو عدد حبات الرمان في كل كوز ويمثل عدد الوصايا التي تحتوي عليها التوراة ، ولذا يتم اضافة رمز الرمان الى اقمشة رجال الدين ويدخل في بعض الوجبات المقدسة لديهم .
لفت انتباهي من هذا الحديث التقارب اللغوي بين كلمتي ترياچ وترياق ، والترياق كما هو معروف كل دواء لعلاج السم في الجسم وقد قالت العرب "بَعْضُ السُّمِّ تِرْياقٌ لِبَعْضٍ" ويسمى باللغة اللاتينية theriac.وبعد بحث مطول ظهر أن علماء اللغة العربية يختلفون حول أصل الكلمة فالبعض يعتبرها عربية من أصل ر ق والبعض يعتبرها دخيلة من أصول فارسية أو يونانية .
ما علاقة الرمان بالترياق ؟
تشير الكثير من الأبحاث أن قشر وعصير الرمان، غنيان بمضادات الأكسدة التي تساعد الكلى على التخلص من النفايات السامة وتنظيف الجسم ، ويستعمله البعض لمعالجة الديدان المعوية والاسهال .ناهيك عن احتوائه على نسبة عالية من فيتامين с الذي يعتبر اساسيا في تقوية جهاز المناعة .
✍️اسئلة مفتوحة :
هل عدد حبات الرمان 613 أم 840 أم 200-400 ؟
هل الرمان يعتبر ترياقا ؟
هل "ترياغ" תרי"ג العبرية أخذت من ترياق العربية/اليونانية/الفارسية أم العكس ؟ أم أن التشابه اللغوي مجرد صدفة ؟
06/11/2020
35
مشاهدات
0
تعليق

ابلاغ Report

تصنيف: 
جاري التحميل