مشاركة فيديوهات ومقالات بالعربية

فانتازيا_ما_بعد_الكورونا سمير خطيب

4.00 - (1 تقييمات)
نشرت
205
مشاهدات
0
تعليق

ابلاغ Report

فانتازيا_ما_بعد_الكورونا سمير خطيب
#فانتازيا_ما_بعد_الكورونا
تجربة الكورونا علمت البشرية درسًا لن تنساه ، فالعالم لن يكون كما كان سابقًا، وسيتعلم الناس من تجارب الحجر البيتي الاشياء الايجابية ويحاولوا تطبيقها ، فاستمرار الحجر يدفع الفرد والدولة لابتكار طرق جديدة تلائم الوضع الجديد, وبعضها سيعطي نتائج سلبية ,والبعض الآخر سيعطي نتائج ايجابية وهذه بالذات سيستمر البشر باستعمالها او استغلالها ومنها الاقتصادية ومنها الاجتماعية الذي سينعكس بالكامل على مجمل الحياة اليومية والعلاقات ، وبما ان الأزمة لم تنتهي بعد ،تعالوا نتخايل الصورة بعد الكورونا بناء على يجري الآن.
في المجال الاقتصادي :-
الحجر دفع الشركات واصحاب المصالح الى البدء بالعمل عن بعد ، وإذا استطاعت الطريقة ان تلبي الاحتياجات ، سيبدأ تطبيق الأمر بقوة بعد أزمة الكورونا وسيعمل قسم كبير من البيوت ، ولا حاجة لأماكن عمل واسعة وكبيرة وسيكتفوا بمكتب صغير لإدارة العمل ،وبهذا ستنخفض اسعار البناء والايجار للمكاتب والمحلات التجارية تباعا، ومما يؤدي الى تناقص عدد السيارات بالشارع وبهذا يقل إنتاج السيارات ، وليس مستبعدا إن يقل سعر الأراضي أيضا .
هل هذا جيد ؟ ما يحرك السوق هو مبدأ الربح واذا كانت هذه ستؤدي الى ربح اصحاب المصالح فستنجح بالتأكيد .
في مجال السياحة :-
أعتقد أن الأمر معقد أكثر ، فالناس لن تسافر ، كما كانت تسافر سابقا ، خوفا من المرض ، ونعطي مثالا على ذلك هو أن حركة السياحة بعد عملية البرجين في الولايات المتحدة عام 2001 استطاعت ان تتعافى فقط بعد سبعة سنين ، هذا ناهيك عن أنه سيتم توسيع الأماكن في الطيارات وهذا سيؤدي طبعا الى رفع الاسعار وستننهي متعة الlow cost في الطيران .
أما في مجال أماكن السياحة فستزدهر السياحة الداخلية بتنظيم ودعم المكونات المحلية من أجل ابقاء السياح بالبيت وإبقاء نقودهم في البلاد .
في المجال الإجتماعي :-
ستحاول الناس عدم التواجد في أماكن مكتظة ، وتقلل الاحتكاك في الآخرين وستتنشر المظاهرات الرقمية ، وفي الأعراس سيتناقص عدد المدعوين والأخذ بالخاطر عبر وسائل التواصل الاجتماعي سيكون مقبولا .
في مجال البناء:-
أتصور أن البناء العمودي سيشهد حالة من التراجع ، حيث سيفضل الناس السكن في أماكن منفصلة قدر الإمكان ، وسيدفع الدول إلى التخطيط من جديد وربما إلى قوانين جديدة لزيادة البعد بين البنايات وتوسيع المسطحات مع التركيز على خضرنة الأماكن غير المعدة للبناء .
إن ما نمر به ليس بسيطا ، وبالرغم من أن القضية صحية وطبية ولكنه يؤثر بالاساس على أنماط التفكير التي ستتغير بعد هذه الأزمة .
#دمتم_بخير
سمير خطيب 02/04/2020
205
مشاهدات
0
تعليق

ابلاغ Report

تصنيف: 
جاري التحميل