مشاركة فيديوهات ومقالات بالعربية

مركز التكنولوجيا التربويّة - مطاح يدعم التعلّم والتعليم المشترك للعرب واليهود

5.00 - (1 تقييمات)
نشرت
203
مشاهدات
0
تعليق

ابلاغ Report

مركز التكنولوجيا التربويّة - مطاح يدعم التعلّم والتعليم المشترك للعرب واليهود

مركز التكنولوجيا التربويّة - مطاح يدعم التعلّم والتعليم المشترك للعرب واليهود

 

في إطار برنامج "التعليم المشترك" الذي ينظّمه للسنة الرابعة على التوالي مركز التكنولوجيا التربويّة - مطاح، بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، نُظّمت يوم الثلاثاء الماضي جولة تعليميّة مشتركة لمعلّمين يهود وعرب من منطقَتيِ الشارون والمثلّث الجنوبيّ، في بلدات المثلّث الشماليّ، حيث عاشوا تجربة التعليم المشترك في مواضيع: اللغة الإنجليزيّة، الرياضيات والعلوم،  في إطار هذا البرنامج الذي سيُطبّق في ستّ مدارس في المنطقة.

يهدف برنامج التعليم المشترك" الذي يقوده مركز التكنولوجيا التربويّة - مطاح، إلى رعاية شراكات تعليميّة بين مدارس يهوديّة وعربية في المنطقة نفسها.

يتبنّى البرنامج تدريس طاقم المعلّمين الثابت للمواضيع الأساسيّة (اللغات، الرياضيّات والعلوم)، بصيغة مشتركة ثنائيّة القوميّة. كما يهدف إلى خلق التقارُب الفكريّ والحسّيّ بين التلاميذ اليهود والعرب، من خلال حوار تعليميّ تثقيفيّ، بهدف تعزيز التسامح في أوساط التلاميذ في مواضيع مختلفة، وتعزيز ثقة التلميذ بهويّته إضافة إلى تنمية التعاطف والتماثل مع الآخر، والنهوض بالتحصيل العلميّ لمجمَل التلاميذ المشاركين في البرنامج.

 

ترافق هذا البرنامج د. شاني بايس خرّيجة معهد مندِل للقيادة التربويّة التي سبق أن أشغلت منصب رئيسة البرنامج لتدريس السلام في المؤسّسة الأكاديميّة الناصرة. يحاول البرنامج تطبيق النموذج الإيرلنديّ الشماليّ للتعليم المشترك، إذ يشجّع الشراكة في التعليم لتحسين العلاقات بين المجموعات المتنازعة. خلال عقد من الزمن أُقيمت في إيرلندا الشماليّة، حيث تتنازع مجموعات كثيرة، مجموعات مبانٍ جامعيّة متنوّعة وسُنّ قانون التعليم المشترك الذي يشجّع المدارس على الشراكة في التعليم.

 يشمل البرنامج تأهيل مديرين ومركّزين اجتماعيّين في جميع المدارس الابتدائيّة - اليهوديّة والعربيّة، ويُنفّذ البرنامج بالتعاون مع كلّيّة بيت بيرل ومقرّ التربية للحياة المشتركة في وزارة  التربية والتعليم.

 

 يُشار إلى أنّ "مركز التكنولوجيا التربوية" – مطاح" هو شركة لفائدة الجمهور، تعمل منذ أربعة عقود على النهوض بالتعليم العالي الجودة والعصريّ لجميع التلاميذ في إسرائيل. يُطوّر مركز التكنولوجيا التربويّة- مطاح موادّ تعليميّة ويوفّر أدوات تكنولوجيّة وخدمات متنوّعة تُلبّي احتياجات التلاميذ والمعلّمين، وذلك من منطلق الالتزام بخدمة جميع التلاميذ في إسرائيل. تَجدُر الإشارة هنا، إلى أنّه تجري ملاءَمة كلّ ما يُطوّره ويُصْدرُهُ مركز التكنولوجيا التربويّة - مطاح للمناهج التعليميّة والفئات السكّانيّة المختلفة في البلاد. يعمل في مركز التكنولوجيا التربويّة - مطاح  550 موظّفًا في مجالات المضامين التعليميّة، القياس والتقييم والتكنولوجيا. 

203
مشاهدات
0
تعليق

ابلاغ Report

تصنيف: 
جاري التحميل