مشاركة فيديوهات ومقالات بالعربية

الليل والجبل من اخراج فؤاد عوض

0.00 - (0 تقييمات)
نشرت
401
مشاهدات
0
تعليق
شارك الرابط Embed

ابلاغ Report

كتبت " الليل والجبل " لمؤلفها عبد الغفار مكاوي , عن حكاية شعبية يمنيّة , صاغها المؤلف عندما عمل محاضرا لللادب والفلسفة في جامعة صنعاء , وهي تتحدث عن " غول" حيوان خرافي - الطاهش بلغة اهل اليمن , كان يهدد حياة الناس في الجبال , حيث يخرج في الليل يهاجم ويلتهم المسافرين , ويحوّل حياتهم الى جحيم لا يطاق . اختار الكاتب لهذه الاسطورة الشعبية قالبا مسرحيا يغلب عليه الطابع الاحتفالي , قريبا من الروح الشعبية وليالي السمر واللعب المسرحي - مسرح في قلب مسرح , كما وغلب الطابع الملحمي الذي يقوم على الحكاية من جهة, فالحكاية روح الدراما , ومن جهة اخرى على الراوي الذي يسرد ويعلق على الاحداث فتختلط الازمان , الماضي مع الحاضر , والوهم مع الواقع , واللعب في المسرح . ونحن بدورنا اعطيناه روح عصرنا وواقعنا الفلسطيني تحت الاحتلال , دون ان تفقد المسرحية الاصلية روحها الملحّمية الشعبية .
تاليف : عبد الغفار مكاوي , اخراج : فؤاد عوض , موسيقى : سعيد مراد , تصميم اضاءة : نهليج جيردي , تصميم ملابس : خضر غبار , تدريب الاغاني : كميليا جبران .
الممثلون حسب الظهور : بسام زعمط - صاحب الخان , سامية قزموز بكري - الزوجة , خالد المصو - ابن التاجر , محمد بكري - المغني , جميل السايح - الاعمى , غسان عباس التاجر , محمد عودة الله - الشاب ,عرين عمري - العروس , حسام ابو عيشة - الفلاح ,سامر خوري - عزف مرافق
جاري التحميل