مشاركة فيديوهات ومقالات بالعربية

صرصور إقتراح وزير المالية لرفع جيل التقاعد يشكل ضربة مؤلمة لقطاع كبار السن

0.00 - (0 تقييمات)
نشرت
435
مشاهدات
0
تعليق
شارك الرابط Embed

ابلاغ Report

في إطار إقتراح مستعجل حول إقتراح وزارة المالية رفع جيل التقاعد للرجال والنساء الأربعاء 5-3-2014 ، أدان النائب إبراهيم صرصور رئيس القائمة العربية الموحدة الحركة الإسلامية ، هذا الإقتراح معتبراً أي قرار في هذا الإتجاه :" ضربة قاسية لقطاع كبار السن الذين عملوا سنوات طويلة في خدمة السوق وفي جميع المجالات ، بدل أن يتلقوا الإحترام اللائق في شيخوختهم .".
وقال :" تابعنا بقلق شديد ما رشح من أن وزارة المالية تبحث بشكل جذري مشروعا لرفع جيل الشيخوخة من 62 إلى 67 للنساء ، ومن 67 إلى 68 للرجال ، بحجة تدني نسب الوفيات وإرتفاع مستوى الحياة ، الأمر الذي تستغربه جداً ، إذ لا علاقة بين إمتداد عمر الفرد وبين قدرته على الإستمرار في العطاء خصوصاً في أعمال توصف بأنها صعبة".
وأضاف :" لقد أصدر مركز (أدفا) للدراسات المجتمعية ، وهو مركز لا حزبي اكاديمي تحظى تقاريره باحترام واسع في أوساط الخبراء والمختصين ، تقريرا أشار فيه إلى أن الاقتراح برفع جيل التقاعد يشكل كارثة بالنسبة للنساء خصوصاً جيل ال-60 فما فوق ، اللواتي يعملن في ظروف قاسية وبرواتب متدنية . هذا القرار سيدفع بأعداد كبيرة من كبار السن إلى دائرة البطالة دون أن يكون لديهم ما يؤمن لهم دخلاً يضمن لهم حياة كريمة . الإقتراح سيخلق وضعاً يعيش فيه كثير من كبار السن بلا عمل وبلا دخل ، أو سيضطرون إلى العمل في أعمال رخيصة لا تؤمن لهم كرامتهم الانسانية".
وأكد النائب صرصور على أن :" رفع جيل التقاعد لن يحسن أوضاع هذا القطاع من المواطنين ، وعليه فلا بد من حلول أخرى تجعل من الخروج للتقاعد اختياريا ، إضافة إلى تخفيض سن التوفير بهدف التقاعد ، وتهيئة ظروف مناسبة لهذه الأجيال بما يضمن استمرار عطائهم وحفظ كرامتهم".
جاري التحميل