مشاركة فيديوهات ومقالات بالعربية

العلاج بالليزر طريقة جديدة ستزيل خوف الجميع من علاج الأسنان

0.00 - (0 تقييمات)
نشرت
757
مشاهدات
0
تعليق

ابلاغ Report

العلاج بالليزر طريقة جديدة ستزيل خوف الجميع من علاج الأسنان

ربما لو تجولت في الطريق العام وسألت الناس، أي أنواع العلاجات يبغضون، لكان الجواب دائما، علاج الأسنان، هذا العلاج المهم جدا والأساسي بحياة كل شخص والذي بنفس الوقت مؤلم ومزعج جدا، ولكن في عصر التطور الذي نعيشه يبدو أن هذه الفكرة ستتغير قريبا، حيث أن هنالك نوعا جديدا من علاج الأسنان، علاج لا يؤلم ولا يتسبب بنزف الكثير من الدماء ولا يتخلل أصواتا مزعجة، علاج يسمى الليزر المائي.

الليزر المائي

حول هذا الموضوع كان لنا حديث مع طبيب الأسنان د. سمير خطيب، رئيس رابطة خريجي معاهد روسيا والاتحاد السوفييتي والرئيس السابق لجمعية أطباء الأسنان العرب وبدأ حديثه : طريقة علاج الأسنان بالليزر المائي هي طريقة حديثة نسبيا بالعالم حيث بدأ استعمالها في عام 1995 وحتى الآن في أوروبا وفي الولايات المتحدة نسبة أطباء الأسنان الذي يستعملون هذه الطريقة تتراوح بين 4-5% وفي إسرائيل النسبة هي 2%، الليزر معروف ويستعمل بعدة مجالات في الطب وبالتكنولوجيا الحديثة.

الليزر بدون مخدر

وتابع د.خطيب: كما هو معروف فإن هنالك نسبة كبيرة من الناس يخافون من علاج الأسنان حتى أن البعض يتجنب المرور أمام عيادة الأسنان، ذلك لأن علاج الأسنان هو علاج يرافقه ألم شديد وأًصوات مزعجة، وجاء الليزر لمعالجة هذه القضية، فبعلاج الليزر وبأغلب الحالات لا يكون هنالك حاجة لإستعمال المخدر.

متى يستخدم الليزر في علاج الاسنان؟

وأكمل: ما يميز علاج الليزر أنه تكنولوجي متطور، مثلا يستطيع معالجة مكان محدد في السن، أي المكان الذي يكون فيه تسوس أو خلل، وهنالك أربعة أنواع علاج للأسنان يستعمل بها الليزر وهي، أولا تبييض الأسنان وهذه طريقة تستعمل منذ سنوات عديدة، ثانيا علاج التسوس لا سيما وأن الليزر يصيب فقط الأجزاء المتسوسة من السن، ثالثا لعلاج اللثة وخصوصا تجميل الابتسامة اللثوية حيث يتم تقصير اللثة وما يميز الليزر هنا أنه بعد هذا العلاج لا يكون نزيف كبير كالعلاج العادي، والاستعمال الأخير هو لعلاج الأورام البسيطة في اللثة والأسنان.

لماذا لم ينتشر علاج الليزر؟

وتابع د. سمير خطيب : لم ينتشر علاج الليزر كما يجب لسببين، أولا لأنه علاج يعتبر حديثا وثانيا لأنه باهظ الثمن، حيث أنه لم يتحول بعد لعلاج تجاري وليس هنالك شركات كثيرة تصنع أجهزة الليزر وتطورها، وأتوقع أن يستخدم نصف اطباء الاسنان هذا العلاج حتى  عام 2020 وفي عام 2025 ستكون نسبة الأطباء اللذين يستعملون علاج الليزر هي 100%، في الدول المتحضرة.

العلاج غير منتشر في المجتمع العربي

طبيبان فقط

وأضاف د.خطيب: الشركات التي تبيع أجهزة الليزر هي التي تعلم الأطباء كيفية استعمالها فليس هنالك دورة خاصة بوزارة الصحة، وهذا النوع من العلاج ليس منتشرا كثيرا بالمجتمع العربي، أعرف طبيبين فقط يستعملونها وفعلا ينصحان بإستعمالها، لذا خلال الأشهر القريبة سيكون لدينا في العيادة أجهزة العلاج بالليزر وهو ما نسعى اليه.

وحول مدى معرفة الناس لهذا النوع من العلاج قال د.خطيب: حقيقة الناس يسألوننا دائما عن تبييض الأسنان بالليزر، فهذه طريقة معروفة .
وقال د.خطيب: علاج الليزر منتشر لدى أطباء التجميل، وتبييض الأسنان يعتبر تجميلا وتصليح اللثة يعتبر تجميلا أيضا.

02/03/2014

757
مشاهدات
0
تعليق

ابلاغ Report

تصنيف: 
جاري التحميل