مشاركة فيديوهات ومقالات بالعربية

قطيع البلي بلي بل تحصد جائزتين في مهرجان عكا للمسرح الآخر

0.00 - (0 تقييمات)
نشرت
289
مشاهدات
0
تعليق

ابلاغ Report

قطيع البلي بلي بل تحصد جائزتين في مهرجان عكا للمسرح الآخر

حاز إنتاج مسرح الميدان الأخير “قطيع البلي بلي بل” على جائزتين من أربع جوائز في مهرجان عكا للمسرح الآخر، حيث حاز مخرج المسرحية بشار مرقص على جائزة “الفنان الواعد”، ومصممة الديكور والملابس مجدلة خوري على جائزة “أفضل تصميم فضاء مسرحي”.

أنتج مسرح الميدان مسرحية “قطيع البلي بلي بل” في إطار “الدفيئة” الذي يدعم من خلاله المسرحيين الشباب، ويقد...مها أعضاء “أنسمبل خشبة”، وهي فرقة مسرحيّة مكوّنة بالأساس من طلاب المسرح ومن ممثلين محترفين أيضًا. ألّف النص وأخرج العمل الشاب بشّار مرقص، والذي اقتبس مقاطعَ من كتاب “ذاكرة للنسيان” للشاعر محمود درويش، إلى جانب نصوص ألّفها مرقص بنفسه.

تحكي المسرحيّة قصة قطيع البلي بلي بل المكوّن من شخصيّات عشوائية اجتمعت في زمن مظلم يهدد باختفاء الشمس، فيجتمع قطيع البلي بلي بل سنويًا ليصلي ويقدّم الأضاحي لبقاء الشمس. تتقاطع في المسرحيّة ثلاث قصص من ثلاث أزمنة مختلفة، يجمع ما بينها حالة الترقّب والانتظار والمستقبل غير المعلوم. القصة الأولى قصة الشاعر في العام 1982 في بيروت الواقعة تحت القصف الإسرائيلي، وانتظاره الدقيق ما بين القذيفة والقذيفة ليتسنّى له تحضير فنجان من القهوة. القصة الثانية هي قصة سجين مثلي الجنس في ألمانيا النازيّة، ينتظر في زنزانته حتى يأتي سجّانه وحبيبه في ذات الوقت، يخاطبه غيبًا ريثما ينتظر مجيئه. أما القصة الثالثة هي قصة أم من حيفا تنتظر مجيء طفلها الذي تحلم به، وتعلّقها بالأمل الأسير.

تُعرض هذه المسرحيّة يومي الجمعة والسبت 28 و 29 تشرين الأول في تمام الساعة 20:30 في مسرح الميدان، من ضمن البرنامج “الجمعة في الميدان”.

“قطيع البلي بلي بل” من تأليف وإخراج بشّار مرقص الذي اعتمد في بعضٍ المقاطع من المسرحيّة على نص محمود درويش “ذاكرة للنسيان”، ترجمة للعبرية: منى أبوبكر، وهي من تمثيل كل من: حنّا شماس، هنري اندراوس، خلود طنّوس، شادن قنبورة. رقص: ماريّا دلّة، إلياس مطر وسماء واكيم. تصميم: مجدلة خوري. موسيقى: سعيد سلباق. غناء وإرشاد صوتي: تيريز سليمان. إضاءة: نزار خمرة.

تعرض المسرحية باللغة العربية مع ترجمة للعبرية.

289
مشاهدات
0
تعليق

ابلاغ Report

جاري التحميل