مشاركة فيديوهات ومقالات بالعربية

مفهوم العوائد والمخاطرة عند الإستثمار فى الأوراق المالية

5.00 - (1 تقييمات)
نشرت
437
مشاهدات
0
تعليق

ابلاغ Report

مفهوم العوائد والمخاطرة عند الإستثمار فى الأوراق المالية

تعتمد النظريات الحديثة للإستثمار وإدارة المحافظ المالية على العلاقة بين العوائد والمخاطرة, فدائما ما نجد خبراء الإقتصاد والتحليل الفنى للأوراق المالية يتحدثون عن ضرورة إختيار حزمة من الإستثمارات التى تتمتع بعوائد كبيرة وأقل مخاطر مالية ممكنة. إذن, فما هو مفهوم العوائد والمخاطرة؟

 

مفهوم العوائد

العوائد هى الزيادة المحققة فعليا أو المتوقعة للإستثمار. ويمكن تعريف العوائد أيضا على أنها الزيادة الحقيقية في القيمة الكلية لإصول المحفظة خلال العام وذلك قياسا بقيمة للأصول في بداية العام. ويمكن قياس عوائد الإستثمار بواسطة عدة معايير من أهمها: العائد على الإستثمار, والعائد على حقوق الملكية, وعائد فترة الإحتفاظ.

 

مفهوم المخاطرة

يُقصد بالمخاطرة فى عالم الإستثمار الخوف من وقوع الخسائر وعدم التأكد من إنتظام العوائد. فكلماكانت درجة عدم التأكد كبيرة كانت المخاطر كبيرة, أما إذا كانت العوائد مضمونة ومنتظمة خلال السنوات المقبلة, فالمخاطرة معدومة. والسندات هى خير مثال على ذلك, حيث أن رأس المال مضمون وثابت والفوائد ثابتة لا تتغير طوال فترة السند. أما الإستثمار فى الأسهم فهو أقرب الى التجارة, حيث أن هناك إحتمالية للربح أو للخسارة, فالعوائد تتغيير من وقت الى أخر. لذا فإن الإستثمار فى الاسهم هو نوع الإستثمار الذى ينطبق عليه مفهوم العوائد والمخاطرة.

 

يُقصد بمستوى المخاطرة المقبول الإنحراف المعياري الحادث في العائد الفعلي عن العائد المتوقع, ويتم تقسيم المستثمرين وفقا لمدى إستعدادهم لخوض مخاطر الإستثمار إلى فئتين:

1- فئة المستثمرين الراشدين, وتبدي تحفظاً تجاه المخاطرة.

2- فئة المستثمرين المضاربين: وتبدي إستعداداً للمخاطرة.

 

ويمكن تقسيم المخاطر الى قسمين رئيسيين:

 

مخاطر متنظمة: وهى المخاطر العامة التى تؤثر على السوق ككل. ومن أمثلة المخاطر المنتظمة مخاطر تغير سعر الفائدة نتيجة لتذبذب الحالة الإقتصادية, ومخاطر التضخم وإنخفاض القوى الشرائية.

 

مخاطر غير منتظمة: وهى المخاطر االمنفردة التى تقع لشركة بعينها وينتج عنها تاثر سعر سهم هذه الشركة.

 

إستيعاب مفهوم المخاطر والعوائد من أهم الاشياء اللازم معرفتها لكل من يرغب فى دخول عالم الإستثمار فى الأوراق المالية. وقد بذلنا قصارى الجهد لجعل المقال مفيد الى حد كبير, فموضوع كبير مثل هذا لا يمكن بأى حال من الأحوال تغطية جميع أركانه فى مقال واحد, وكان هدفنا الاساسى إثارة إهتمامكم لمعرفة المزيد عن الموضوع, فهل نحجنا فى ذلك؟

www.tadawul.co.uk

437
مشاهدات
0
تعليق

ابلاغ Report

تصنيف: 
جاري التحميل