مشاركة فيديوهات ومقالات بالعربية

ما هى المحافظ الإستثمارية؟

5.00 - (1 تقييمات)
نشرت
172
مشاهدات
0
تعليق

ابلاغ Report

ما هى المحافظ الإستثمارية؟

المحافظ الإستثمارية هى كل ما يملكه الفرد من أصول, سواء حقيقية أو مالية, بغرض إستثمارها وتنمية قيمتها. فقد تشتمل المحفظة الإستثمارية لشخص بعينه على مجموعة متنوعة من الأوراق المالية كشهادات الإستثمار, والأسهم, والسندات بانواعها.كما يمكن أن تشتمل أيضا على صكوك الملكية الخاصة بالأصول الحقيقية  كالمعادن الثمينة مثل البلاتين, والذهب والفضة, وكذلك العقارات بأنواعها.

 

يُشترط أن تكون عناصر المحفظة هى عناصر إستثمارية بحتة, بمعنى أن تكون مخصصة للإستثمار بعرض تنمية قيمتها وتحقيق الارباح. فعلى سبيل المثال, لا يمكن إعتبار ممتلكات الشخص التى تستخدم لإغراض شخصية جزء من محفظته الإستثمارية. وبناء على ذلك, لا يمكن إعتبار البيت أو السيارة الشخصية كعناصر فى المحفظة الإستثمارية, ولكن فى حالة إمتلاك مجموعة من السيارات أو العقارات الإضافية بغرض الإستثمار, فإنها جميعها تدخل ضمن عناصر المحفظة الإستثمارية.

 

ويمكن تصنيف المحافظ الإستثمارية  الى ثلاثة أنواع من المحافظ:

  • محافظ الأوراق المالية

هى المحافظ التى تحتوى فقط على الأصول المالية كشهادات الإيداع, والاسهم, والسندات بأنواعها, والعملات الأجنبية, وكذلك الأوراق المالية الحديثة كعقود الخيارات والعقود المستقبلية.

  • محافظ الأصول الحقيقية

هى المحافظ التى تحتوى فقط على الأصول الحقيقية المخصصة للإستثمار كالعقارات, والسلع, وكذلك المعادن النفيسة كالبلاتين والذهب والفضة.

 

  • المحافظ المختلطة

هى المحافظ التى تحتوى على مجموعة متنوعة من الأصول المالية والأصول الحقيقية, حيث يكون رأس مال المحفظة موزعاً بين مجموعة متنوعة من الأصول المالية والحقيقية المختلفة السابق ذكرها.

وتعتبر المحافظ المالية هى أهم أنواع المحافظ التى يمكن الإستثمار فيها وتحقيق أفضل العوائد, لذا فقد ركزت الدراسات والأبحاث على تطبيق النظريات الإحصائية والإقتصادية  عند الإستثمار بالأوراق المالية بهدف تحقيق أفضل النتائج. ويتم ذلك بمحاولة الوصول لأفضل عائد ممكن بأقل مخاطرة مالية ممكنة من خلال الإنتقاء المدروس لمجموعة معينة من الاوراق المالية. ومع ذلك فإن مما ينطبق على الاوراق المالية ينطبق أيضاً على الإستثمار بالأصول الحقيقية المختلفة كالعقارات, والسلع, والمعادن.

http://www.tadawul.co.uk

172
مشاهدات
0
تعليق

ابلاغ Report

تصنيف: 
جاري التحميل